lundi 9 juillet 2007

حواسيب ال 8 بت



من جملة الحواسيب التي إستعملتها فى تلك الفترة، صخر، كومودور، سبكتروم، أتاري و حاسوبي الشخصي أمستراد CPC 6128. تعاملت بصفة خاصة مع أمستراد و صخر.
اليوم يمكن محاكاة هذه الحواسيب على أجهزة ال ب س و الماك. و بفضل الأنترنات توجد عدة برامج محاكي(emulator) لهذه الأجهزة.
و بفضل هذه البرامج يمكن إستعمال جميع البرمجيات التى صممت لهذه الأجهزة. لكن لا يمكن محاكاة الشعور الحقيقي فى التعامل مع الجهاز الحقيقي.

الحواسيب التى تعاملت معها فى تلك الفترة :

أمستراد س ب س
الحاسوب الشخصي الذي أمتلكه، و هو الحاسوب 8 بت الذي أفضله. رغم أنني أحتفظ بذكريات طيبة مع صخر. هذا الحاسوب مع قارئ الديسك يعتبر ثورة في تلك الفترة. أفضله أيضا لأن البيسك المدمج بيه (بيسك لوكموتيف) يعتبر متتطور على بيسك صخر. مثلا يمكن دمج الحروف مع القرافيك من خلال البرمجة بيسك، و هو لا يمكن فعله مع صخر.
بصفة عامة، أعتقد أنه لا دخل للجهاز فى جودة البرمجيات، لأن هذه الأجهزة لها نفس المعالج (زيلوق 80) و تختلف فى وحدة القرافيك و الصوت. لذلك هناك برامج ناجحة مثلا على أمستراد س ب س، لكن نفس البرنامج يكون ذو جودة أقل على صخر مثلا، أو العكس.
البيسك المدمج بأمستراد سهل الإستعمال، و يمكن التمكن منه بسرعة، لكن وصلت بسرعة إلى حدوده، و بصفة خاصة حاجز سرعة التنفيذ، الذى لا يمكن تجاوزه إلا بإستعمال لغة الآلة. لم أعلم إلا مؤخرا أنه يمكن إستعمال البيسك و لغة الآلة معا فى برنامج بيسك (بمطالعة كتاب maxam، و هو برنامج لبرمجة لغة الآلة أو بصورة دقيقة الغة التجميعية).

صخر msx
هو أول جهاز تعاملت معه. و هو يتميز بوفرة البرمجيات التي صممت له، و خاصة الألعاب. لقى صخر رواجا كبيرا في تونس، لأنه يدعم العربية و لأنه سهل الإستعمال و أيضا لوفرة الألعاب.
أظن أن البرمجيات، و خاصة الألعاب لم تتعرض للقرصنة لسبب بسيط هو أن أغلب البرمجيات توزع على شكل كارتريج، و هو قطعة ذاكرة ROM ليس هناك سبيل لنسخها. الحالة الوحيدة التي يمكن فيها نسخ البرنامج، هي أن تكون على كاسيت أو ديسك، و هذا النوع من التسجيلات كان نادرا.
البيسك كان سهل الإستعمال، لكن مثل صخر ما لم تملك الوثائق التقنية للسيطرة على الآلة، لا يمكن إنتاج برامج إحترافية.
الشئ المسلى، هو أن صخر يعمل مع جهاز تلفاز عادى، لكنه قد يسبب إضاعة القنوات التلفزية إذا إستعمل طويلا !

سبكتروم ز اكس
لم أستعمل كثيرا هذا الجهاز، لأن النسخة المتوفرة كانت نسخة 48 ك بت. لذلك لم أهتم به، و نظرا لقلة المعلومات و البرمجيات.
المتصفح لأنترنات، يلاحظ كمية المعلومات المتوفرة اليوم عن أجهزة سبكتروم، و عدد المهتمين به. لابد أن له خصائص مميزة، لكنى أعتقد أن طاقاته أقل من صخر أو أمستراد.






أتارى
هذه الماركة معروفة فى جميع أنحاء العالم. و هذا الأسم يعني لغير المطليعين، الجهاز المخصص لألعاب الفيديو. حيث أول برامج اللعب كانت تسوق على هذه "الكنسول"، و حسب ما أتذكر كانت الألعاب بسيطة جدا. من نوع "البينق بونق".
لكن الجهاز أتارى الذى تعاملت معه هو جهاز أتارى 65 XE ، و هو جهاز مشابه لسبكتروم.










كومودور

الحاسوب الذي تعاملت معه هو كومودور 128D. الحرف D يرمز إلى النسخة المزودة بقارئ ديسك. نفس الحاسوب يحتوى على نسخة كومودور 64.